السبت، 22 يناير 2011

إنتخابات في الغابة




يحكى أنه في إحدى الغابات أراد الأسد أن يكون له وزيراً بدلاً من وزيره الذي مات, فأعلن عن ذلك وبدأ كل من الحيوانات يحلم بمنصب الوزير, وقاموا بعمل مسرح في مكان فسيح, حتى يصعد إليه كل من يرغب أن يرشح نفسه, ليلقي كلمة يعرف بها الجمهور من هو وماذا يمكنه أن يقدم للغابة.
وحضر الأسد هذا الحفل ومجموعة من الحيوانات, ثم فتح الستار عن الديك الذي وقف على منصة ليذيع ويحاور المرشحين ثم تقدم المرشح الأول من المنصة وقال: أنا الأوكابي حيوان صغير الحجم ينتسب للزراف, لون جسمي بني داكن كما ترون, وأرجلي مخططة باللون الأبيض, وأعيش بالغابات الكثيفة, وموطني الأصلي الكونغو, حيث أتغذى على أوراق الأشجار.



فصاح الديك قائلا : ولكنك خجول جدا أيها الأوكابي ولا أعتقد أنك تصلح.
إحْمرّ وجه الأوكابي خجلا وأطرق في الأرض ولم يستطع الإجابة, فضحك الحاضرون، وانسحب الأوكابي مسرعا من على المسرح.
تقدم الببغاء للمنصة وقال : السلام عليكم ورحمة الله, أعرفكم بنفسي, أنا من الببغاوات, ونحن فصيلة كبيرة من الطيور, نعيش في المناطق الدافئة من العالم, نشتهر بألواننا الزاهية وقدرتنا على الكلام, ومناقيرنا معكوفة, وأصابع الأقدام مرتبة بحيث تكون اثنتان منها متجهتين للأمام, واثنتان متجهتين للخلف, مما يمكنا من الإمساك جيدا بفروع الأشجار, ويمكننا تقليد أصوات البشر والحيوانات.
الديك: ولكن أيها الببغاء أنت تقلد الأصوات وتهوى الثرثرة, والتقليد لا يصنع شخصية قيادية, لابد أن يكون لك رأيك الخاص, ثم إنك تضيع كل وقتك في الثرثرة.
الببغاء: الثرثرة !!, أنا أكره الثرثرة ولا أحب الثرثار, فهل أنت تحب الثرثرة, أنا لا أحب الثرثرة, الثرثرة, الثرثرة, الثرثرة.





يضحك الجمهور على الببغاء, فيترك المنصة ويطير وهو غاضب.
تقدم الثعلب للمنصة وقال: مرحبا بكم, أنا الثعلب, ونحن الثعالب نتبع فصيلة الكلاب, ونتميز بأحجامنا الصغيرة.
الديك: وطباعكم الانعزالية, وطريقتكم التلصصية في الصيد.
( يتجاهل الثعلب ما قاله الديك ويكمل )



الثعلب: للثعالب قدرة فائقة على تكييف معيشتها, منا الثعالب ذات اللون المحمر, والأسود, والفضي, والرمادي, أما الثعلب المصري فيستوطن ريف مصر, ولونه من أعلى أسمر داكن بينما لون جانبي الجسم والبطن أصفر باهت, أما الأطراف فلونها أحمر داكن من الخارج وباهتة من الداخل, ولون الذنب أصفر داكن وله طرف أبيض, كألواني هذه.
الديك: أنت تتباهى كثيرا بشكلك لكنك ماكر والجميع يعرف هذا.
الجمهور: نعم, إنهم ماكرون.
الثعلب: وما المكر إلا ذكاء ودهاء وهذا مطلوب.
الديك: نعم نحن نحتاج لشخص ذكي, لكنك دائما تعمل لحساب نفسك ولم يحدث أن عملت شيئا للصالح العام, هل تنكر ذلك؟
( يصمت الثعلب ويقول الجمهور : لا يصلح )
يتقدم الجمل بهدوء ووقار للمنصة ثم يحيي الجمهور ويقول: السلام 

عليكم ورحمة الله وبركاته.
أعرفكم بنفسي, أنا من الجمال ونحن فصيلة من الحيوانات مشقوقة الحافر, والشفة العليا للجمال مشقوقة, والأرجل طويلة, أنا من فصيلة الجمال العربية ذات السنام الواحد, ونحن من الحيوانات المجترة, والجمل خشن الشعر, لنا سنام مميز, ورقبة طويلة, وتعجز على مفصل الركبة, ونحن الجمال العربية موطننا شمال أفريقيا والشرق الأدنى, ونستعمل كحيوان مستأنس, والجمال مهيأة تماما للمعيشة في الظروف القاسية, كالبيئة الصحراوية.



الديك: أعلم أنك ملقب بسفينة الصحراء.
الجمل: بالفعل هذا صحيح, فلنا القدرة على تحمل غياب الماء لفترات طويلة.
الديك: لدي تقرير كامل عنك, والحقيقة انك ذكي, صبور و قوي, والجميع يحبك, لذلك يمكننا أن ندون اسمك كمرشح جيد.
(يصفق الجمهور بينما ينسحب الجمل وهو سعيد ثم يتقدم الدب بجسمه الضخم).
الدب: السلام عليكم جميعا, أنا الدب, والدببة من أضخم الحيوانات آكلة اللحوم التي تعيش على سطح الأرض, وتتشابه أنواع الدببة كثيرا في مظهرها, وهي تتميز بجسم ثقيل, وأطراف غليظة, وذيول قصيرة, وآذان صغيرة.



الديك: ويتميز الدب أيضا بمشيته البطيئة المتثاقلة.
الدب: ولكن يمكنه العدو بسرعة عند مطاردته, وبعض الأنواع منا لها القدرة على تسلق الأشجار, وفراء الدب خشن وكثيف, وفيما عدا الدب القطبي فألواننا داكنة, وحاسة الشم في الدببة قوية جداً.
الديك: ولكن أبصارها غير حاد, ثم إنكم في الغالب مسالمون ولكن لو جرحت أو هوجمت أصبحت عظيم الخطر, والعمل لن يخلو من الغضب لذلك.
الدب: ماذا تريد أن تقول.
الديك: لا شيء على الإطلاق.
( ينظر له شزرا ثم يغادر المنصة وتتقدم الزرافة).




الزرافة: مرحبا بكم أنا الزرافة أطول حيوان يعيش على الأرض الآن, لي أرجل طويلة, ورقبة بالغة الطول, ولكن بها سبع فقرات فقط كباقي الثدييات, ويصل ارتفاع الذكر منا واقفا ستة أمتار, والصغير المولود حديثاً طوله حوالي مترين, أعيش في غابات أفريقيا وآكل أوراق الشجر.
الديك: أنت حيوان جميل وهادئ ويمكنني أن أسجل أسمك مع الجمل.
( يهلل الجمهور للزرافة بينما يتقدم الشمبانزي )
الشمبانزي: مرحبا بالجميع, أعلم أن جميعكم يعرفني, أنا الشمبانزي, قرد غير مذنب, يصل وزن الحيوان البالغ منا مئة وعشرة رطل, وارتفاعه عندما يقف على قدميه يصل إلى مئة وخمسين سنتيمتر, وأنا أمشي عادة على أربع ولكن باستطاعتي أن أنتصب وأمشي على القدمين فقط, وأعيش في أفريقيا الاستوائية, وذكاء الشمبانزي عالي فنحن بارعون في حل المشاكل .


الديك: يسعدني أن أدون اسمك أيضا.
والآن وبعد أن انتهى المرشحون لدينا ثلاثة لنختار منهم, الجمل, والزرافة , والشمبانزي , فعلى كل منكم أن يضغط على إسم الحيوان الذي يود أن ينتخبه وستظهر النتيجة على الشاشة فوراً.
( تعالت الأصوات عندما ظهرت النتيجة على الشاشة بينما تقدم الأسد ليقول كلمته )
الأسد: نتيجة التصويت كانت , أربعين بالمائة للشمبانزي وأربعين في المائة للجمل وعشرون للزرافة.
الديك: يعني مازال أمامنا اختيار بين الجمل والشمبانزي .
الأسد: نعم , وأنا أرى أن الشمبانزي بالفعل ذكي ولديه القدرة الفائقة على حل المشكلات , لكن الجمل صبور ولديه قدرة عالية على تحمل المسؤولية , لذلك قررت أن أعين الجمل وزيراُ لي, على أن يكون الشمبانزي مساعداُ له.
(هللت الحيوانات فرحة باختيار الملك ).